الحياة مدرسة

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأرمنية ، كنيسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege
نائب المدير العام للحياة مدرسة
نائب المدير العام للحياة مدرسة
avatar

عدد المساهمات : 67
مستوى التعليم : 3920
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

مُساهمةموضوع: الأرمنية ، كنيسة    الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 6:39 pm

الأرمنية ، كنيسة
يفخر الأرمن بأن أرمينيا أول مملكة اتخذت المسيحية دينا رسميا في القرن الثالث الميلادي بمسعى القديس الأرمني غريغوريوس المنور ( ت 332 ) . يروي تقليدها الشفهي قصة مراسلة جرت بين ملك أرمني يدعى أبكار مع السيد المسيح داعيا إياه إلي مملكته ، وهي القصة ذاتها التي ينسبها السريان إلي ملك الرها ( إديسا ) السرياني أبجر أو كومو . تبنت الكنيسة الأرمنية عقيدة الطبيعة في المسيح رافضة مجمع خلقيدونية عام 541 الذي شرع القول بالطبيعتين الإلهية والإنسانية . ثم انشق عنها قسم إلي الكثلكة مع وفود البعثات الكاثوليكية التبشيرية في القرن السادس عشر وما بعد ، وقسم آخر انضم إلي المذهب الإنجيلي مع وفود البعثات التبشيرية الإنجيلية في القرن التاسع عشر . وقد تقسمت الأرثوذكسية الأرمنية نتيجة ظروف تاريخية صعبة اجتازها الأرمن إلي جثلقة اتشميازين وجثلقة كيليكية الرسولية الأرمنية ، وبطريركية القسطنطينية ، وبطريركية أورشليم .

ـــــــــــ

انظر المداخل المتعلقة بأقسام الكنيسة الأرمنية .

الأرمنية ، جثلقة أتشميازين
تأسست في أرمينيا بعد غياب أربعة قرون عن الوطن بدأت مع الغزو السلجوقي لأرمينيا ، حيث كان خلال هذه الفترة في كيليكية . أما جثلقة كيليكية التي استمرت في كيليكية فقد اعترفت لها بأولوية شرف . يتبعها أرمينيا وخمسة عشر ألفا في العراق ،?وعشرون ألفا في مصر . لها عشر أبرشيات . رأسها الحالي فاسكين الأول . لقبه « البطريرك الأعلى وكاثوليكوس ( جاثليق ) جميع الأرمن » .

MECC Documentation Center ( Who are the Christian of Middle East ? ) MECC Perspectives October (1968 ) : ( Here MECC )

الأرمنية ، بطريركية القسطنطينية
تتبع جثلقة أتشميازين . رعاياها ثمانون ألفا أغلبهم في اسطانبول حيث يقوم لها 35 رعية . اعتبرها العثمانيون عام 1461 ممثلة لكل الأرمن في الامبرطورية العثمانية .

الأرمنية ، بطريركيه أورشليم
تتبع جثلقة أتشميازين روحيا . يرجع وجود كنائس أرمنية في أورشليم إلي القرن الخامس . تشكل أكثرية عددية بين الكنائس الثوذكسية في فلسطين . تحتل كنيستها قمة جبل صهيون في أورشليم . لها 1500 عضو ومثلهم في عمان من الأردن حاليا ،?وقد هاجر تسعون بالمائة من الأرمن بين عامي 1950 و 1973 .

الأرمنية الكاثوليكية ، بطريركية كيليكيا
تأسست رسميا عام 1840 رغم أن حركة الكثلكة بين الأرمن بدأت في القرن الرابع عشر بوساطة الآباء الدومينيكان الأرمن . في عام 1928 انتقل مقرها من اسطانبول إلي بيروت ، وذلك أثر مذابح الأرمن في تركيا بين عامي 1915 و 1922 التي قتل فيها ما يزيد على الميون أرمني . لها إكليريكية في بزمار من لبنان منذ عام 1749 تضم مكتبة تحوي مخطوطات أرمنية نفيسة . رعاياها في الشرق 35 ألف نسمة ، 12 ألفا منهم في سوريا ، والبقية في لبنان والعراق والقدس والأردن . وهناك الأقليات في أوروبا والأمريكيتين . لها 12 أبرشية و 38 رعية . البطريرك الحالي فاسكين الثامن عشر ،?لقبه بيتر .

الأرمنية الرسولية ، جثلقة كيليكيا
نشأت في القرن العاشر في كيليكية على أثر غزو السلاجقة الترك لأرمينيا . انتقل قسم منها عام 1441 ليؤسس جثلقة أتشميازين في أرمينيا . متحدة مع باقي الكنائس الأرمنية الأرثوذكسية في العقيدة واليتورجية . انتقل مقرها عام 1930 إلي أنطلياس من لبنان ،?وذلك أثر مذابح الأرمن في تركيا التي قتل ما يزيد على المليون نسمة . لها إكليريكية في بكفيا من لبنان . لها 12 أبرشية . رعاياها في لبنان 150 ألفا ، وفي سوريا 100?ألف ، وفي إيران 170 ألفا ( يعود وجودهم هناك إلي عام 1605 حين جلاهم من أرمينيا إلي إيران الشاه عباس ) ، وفي قبرص 3500 وجودهم فيها إلي القرن الحادي عشر ، وفي الكويت والإمارات 12 ألفا ، وفي أوروبا 350 ألفا ، وفي الولايات المتحدة وكندا 600 ألف . رأسها الكاثوليكوس خورين الأول .

الأرمنية ، اتحاد الكنائس الإنجيلية
تأسس في اسطانبول عام 1846 منشقا عن الأرمن الأرثوذكس . بلغ عدد أعضائه في الامبراطورية العثمانية ستين ألفا . بعد مذابح الأمن في تركيا إبان الحرب الأولي ، أعيد تأسيسه في سوريا ولبنان . يبلغ عدد أعضائه عشرة آلاف ينتظمون في 24 رعية مستقلة . يساهم في إدارة كلية اللاهوت للشرق الأدنى .

ــــــــــــــــ
MECC Documentation Center ( Who are the Christian of Middle East ? ) MECC Perspectives October (1968 ) : ( Here MECC )

_________________
مــــــــــــعـ ـشــــكــــــــــــــرا لــــــــيـــــكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأرمنية ، كنيسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: منتديات التاريخ :: منتدي التاريخ العربي-
انتقل الى: