الحياة مدرسة

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إسرائيل أطلق الاسم أولا على يعقوب بن إسحق بن إبراهيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gege
نائب المدير العام للحياة مدرسة
نائب المدير العام للحياة مدرسة
avatar

عدد المساهمات : 67
مستوى التعليم : 3822
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

مُساهمةموضوع: إسرائيل أطلق الاسم أولا على يعقوب بن إسحق بن إبراهيم   الجمعة نوفمبر 15, 2013 8:09 am

إسرائيل
أطلق الاسم أولا على يعقوب بن إسحق بن إبراهيم كما تروي التوراة بعد رؤيا تصارع فيها مع ملاك حتى الفجر . معني الاسم أسير الله . أطلق الاسم بعد ذلك على المملكة العبرية في شمال فلسطين في مقابل مملكة يهودا في الجنوب ،وذلك بعد انقسام المملكة إثر موت سليمان . أطلق الاسم عام 1948 على الدولة العبرية التي أنشأتها الحركة الصهيونية .تعود فكرة إنشائها إلي القرن التاسع عشر في حركه استيطان فلسطين التي أشرفت عليها المنظمة الصهيونية العالمية التي عقد أول مؤتمر لها في بال بسويسرا عام 1897 . جابهت حركة الاستيطان في عهد الانتداب البريطاني عدة ثورات فلسطينية . أعلن قيامها رسميا في 15 أيار ( مايو ) 1948 حين نشبت ، بعد ذلك مباشرة حرب بينها وبين الدول العربية المجاورة لها استولت بنتيجتها إسرائيل على ثلث المساحة المخصصة للفلسطينيين ،?فقد استولت على الجليل ومعظم قطاع غزة ومساحات واسعة من الضفة الغربية [88] . لقيت في البداية دعما من الاتحاد السوفييتي لكونها دولة اشتراكية . ثم اعتمدت كليا على الولايات المتحدة التي اعترفت بوجودها منذ البداية . أكبر حروبها مع العرب ،?عام 1948 ، و 56 ضد مصر ، و 67 حين احتلت أراض من مصر ( غزة وسيناء ) وسوريا ( الجولان ) و الأردن ( الضفة الغربية ) . وحرب 82 أي اجتياح لبنان والصدام مع قوات الردع السورية فيه ومع منظمة التحرير في بيروت الغربية وإخراج المنظمة إلي تونس .

أهم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بصراعها مع العرب ، قرار 242 إثر حرب 67 ، وقرار 338 إثر حرب 73 ، ويتضمن كلاهما دعوة إلي الانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 67 ،?وإقامة سلام بين الطرفين . من مشاريع الحلول السلمية العديدة خلال فترة الصراع نجاحا مقبولا المبادرة السلمية الأمريكية عقب حرب الخليج ،? والتي بدأت بمؤتمر مدريد للسلام عام 1991 وانتهت باتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993 التي نال الفلسطينيون بموجبها حكما ذاتيا في الضفة الغربية وقطاع غزة . ثم اتفاق الأردن وإسرائيل في العام التالي . وكانت مصر قد سبقت غيرها إلي اتفاقيات كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1979 استردت بموجبها منطقة سيناء .

أكبر القوى الحزبية في إسرائيل ، حزب العمل وهو ذو توجه اشتراكي ، وتكتل ليكود وهو ذو توجه ليبرالي ومتشدد في عقيدته الصهيونية ، وقد انتزع رئاسة الحكومة مرتين من حرب العمل ، الأولي عام 1977 بزعامة بيغين ، والثانية عام 1996 بزعامة ناتان ياهو . عدد السكان قرابة خمسة ملايين ونصف بما في ذلك مليون من العرب الفلسطينيين .

_______ــــــــــــــ

انظر المداخل : « حرب 1948 » ، « حرب السويس 1956 » ، « حرب حزيران 1967 » ، « حرب تشرين ( أكتوبر ) 1973 » ، « عملية سلامية الجليل 1982 » وغيرها من المداخل المتعلقة بإسرائيل .

_________________
مــــــــــــعـ ـشــــكــــــــــــــرا لــــــــيـــــكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إسرائيل أطلق الاسم أولا على يعقوب بن إسحق بن إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: منتديات التاريخ :: منتدي التاريخ العربي-
انتقل الى: