الحياة مدرسة

الحياة مدرسة

في المدرسة نتعلم الدروس ثم نواجه الإمتحانات ، أما في الحياة فإننا نواجه الإمتحانات وبعدها نتعلم الدروس
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعث عبد الله بن عتيك إلى قتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق و غزوة بني لحيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رمزي
تلميذ جديد في الحياة
تلميذ جديد في الحياة


عدد المساهمات : 41
مستوى التعليم : 3682
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2013

مُساهمةموضوع: بعث عبد الله بن عتيك إلى قتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق و غزوة بني لحيان   الخميس نوفمبر 28, 2013 3:18 pm

بعث عبد الله بن عتيك إلى قتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق

و لما قتل الله ـ وله الحمد ـ كعب بن الأشرف على يد رجال من الأوس كما قدمنا ذكره بعد وقعة بدر ، و كان أبو رافع سلام بن أبي الحقيق ممن ألب الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم يقتل مع بني قريظة كما قتل صاحبه حيي بن أخطب ، رغبت الخزرج في قتله طلباً لمساواة الأوس في الأجر . و كان الله سبحانه قد جعل هذين الحيين يتصاولان بين يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم في الخيرات ، فاستأذنوا رسول الله في قتله فأذن لهم ، فانتدب له رجال كلهم من بني سلمة و هم : عبد الله بن عتيك و هو أمير القوم بأمره صلى الله عليه و سلم ، و عبد الله بن أنيس ، و أبو قتادة الحارث بن ربعي ، و مسعود بن سنان ، و خزاعي بن أسود ، حليف لهم . فنهضوا حتى أتوه في خيبر في دار له جامعة ، فنزلوا عليه ليلاً فقتلوه و رجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ، كلهم ادعى قتله ، " فقال : ( أروني أسيافكم ( فلما أروه قال لسيف عبد الله بن أنيس : ( هذا قتله أرى فيه أثر الطعام ( . " و كان عبد الله بن أنيس قد اتكأ عليه بالسيف حتى سمع صوت عظم ظهره ، و عدو الله يقول : قطني قطني ، يقول : حسبي .

غزوة بني لحيان

ثم خرج صلى الله عليه و سلم بعد قريظة بستة أشهر ، و ذلك في جمادى الأولى من السنة السادسة على الصحيح قاصداً بني لحيان ليأخذ ثأر أصحاب الرجيع المتقدم ذكرهم ، فسار حتى نزل بلادهم في واد يقال له غران ، و هو بين أمج و عسفان ، فوجدهم قد تحصنوا في رؤوس الجبال ، فتركهم و ركب في مائتي فارس حتى نزل عسفان و بعث فارسين حتى نزلا كراع الغميم ، ثم كرا راجعين ، ثم قفل صلى الله عليه و سلم إلى المدينة .

_________________
مــــــــــــعـ ـشــــكــــــــــــــرا لــــــــيـــــكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعث عبد الله بن عتيك إلى قتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق و غزوة بني لحيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحياة مدرسة :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الإسلامية العامة-
انتقل الى: